المركزية واللامركزية في الشراء

 
                                  المركزية و اللامركزية في الشراء

  • تعني مركزية الشراء "تنفيذ كافة أعمال الشراء في إدارة واحدة" , أما اللامركزية فتعني "إيجاد إدارات مستقلة لكل وحدة تنظيمية مع إعطاء كل منها استقلالاً كاملاً في إعداد عملية الشراء".


  •  مزايا مركزية الشراء: 

1- إن اناطة مهمة الشراء بوحدة إدارية تسمح بممارسة الشراء الكبير و تساعد على الحصول على الخصم الكمي و النقدي, و الحصول على الخدمات و تزويد من قوة المساهمة.
2- و نظراً لوجود المواد في مكان واحد لذا توفر المركزية رقابة فاعلة إلى جانب الاقتصاد في نفقات النقل و الحراسة و إجراءات الشراء و التفتيش و الاستلام و تمنع من الإزدواجية في الإجراءات لعدم تعدد مراكز الشراء.
3- كما توفر المركزية في الشراء سياسة موحدة إزاء الموردين, حيث سيواجهون إدارة واحدة تتبع سياسة واحدة قد تتعذر على الإدارات المتعددة وذلك بسبب اختلاف الظروف المحلية التي تواجهها الفروع.
4- كما يتم الحصول على الكفاءات المطلوبة بالسهولة الممكنة, إذ أن المركزية معناها الحاجة إلى عدد ضئيل من المتخصصين في عملية الشراء, أما في حالة تعدد مراكز الشراء فإننا سنحتاج إلى عدد كبير موزع على الفروع أو مراكز الشراء المتعددة.
5- إن تعدد مراكز الشراء و في حالة ندرة المواد, تؤدي بالأسعار للارتفاع وذلك بسبب تعد الطلبات و تباينها و اختلاف الظروف في كل موقع جغرافي, إلا أن ذلك لا يحدث في حالة مركزية الشراء لعدم وجود مواقف تنافسية ترافق تعدد الطلبات.
  •      عيوب مركزية الشراء:

1إن مركزية الشراء تضع عبئاً ثقيلا على الإدارة المركزية, إلا أنه نظراً لما ستملكه من إدارة متكاملة للشراء يملك أفرادها القدرة على و الكفاءة, كما أنها تستطيع تنويع أنشطتها و إقامة الدراسات المطلوبة لأنشطة الشراء.

2- هناك صعوبة في الحصول على الكفاءات المطلوبة لمثل هذا التجمع في النشاطات و جسامة عملياتها, وهذا أمر مردود حيث أن الحصول على كفاءات لمركز شرائي هو أسهل من الحصول على عدد كبير من الكفاءات لوحدات شراء متعددة.

3- إن المركزية في الشراء تفقد الإدارة التعرف على الظروف المحلية بالوحدات الإنتاجية أو ظروف السوق عند التباعد الجغرافي للفروع, و الردّ على ذلك يمكن علاجه في بقاء المركز الرئيسي مسؤولا عن وضع السياسات التي تحكم عملية الشراء, أما الشراء الفعلي فتقوم به الوحدات الإنتاجية المتباعدة و بذلك تحافظ على منافع المركزية مع اللامركزية إن تطلبت الظروف ذلك.



  •       مزايا اللامركزية في الشراء:

1- إن اللامركزية في الشراء أسلوب مفضل حينما تمتد المنظمة في رقعة جغرافية واسعة, تمتلك عدة فروع, فيستقل كل فرع في شراء حاجاته محليا مما يوفر السرعة في التجهيز و عدم توقف الإنتاج.

2- كما أن اللامركزية في الشراء تسمح للفروع معرفة الأسواق النحلية من أسعار و شروط دفع الموردين محليين, حيث أن الفرع أكثر التصاقا بالبيئة المحلية و أكثر معرفة لظروفها و ما هو متوفر لديها من مواد.

3- كما أن اللامركزية تخلق علاقات طيبة بين المحيط و المجتمع المحلي و إدارة الفروع و تزيد من تلاحمها و تخلق علاقات عامة تحتاجها مؤسسات اليوم.

4- كما توفر اللامركزية المرونة في التجهيز, فهي تستطيع شراء ما تحتاجه دون استثمار غير اقتصادي للموارد, و هي توازن بين ما تحتاجه و ما هو معروض من السلع في السوق, وقد يتذبذب الطلب على منتجاتها مما يؤدي إلى طلبها المزيد من المواد أو عدم لحاجة إلى مواد إضافية و لذا فإن اللامركزية توفر لها مرونة في الإنتاج.



  •   

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهية وظيفة الشراء

المركزية واللامركزية في التخزين